ملف العدد
تحوُّلات قصيدة النثر عند أمجد ناصر
28,Nov,2021
د. مها العتوم شاعرة وأكاديمية أردنية     ظلَّ مفهوم قصيدة النثر غائمًا عربيًّا، ومحلّ صراع وحيرة وتردُّد على الصعيدين ‏الإبداعي والنقدي، وفي هذه الدّراسة تسلِّط الكاتبة الضوء على قصيدة النثر عند أمجد ‏ناصر، والتحوُّلات والتطوُّرات التي مرَّت بها قصيدته، بدءًا من قصيدة التفعيلة، التي ‏كتبها بأسلوبه الخاص والمغاير للمألوف والسائد، بما يُظهر تميُّزه وعمق موهبته ..

البُنية الإيقاعيّة في شعر تيسير السبول
28,Nov,2021
د. راشد عيسى ‏ شاعر وأكاديمي أردني     يلاحِظ الدّارس للبنية الإيقاعيّة في ديوان "أحزان صحراويّة"، وفي ترجمة السبول لرباعيّات ‏الخيّام، تكرار استخدام "فاعلاتن"، فكانت أوفر التفاعيل حضورًا في شعره. ويرى كاتب هذه ‏الدراسة أنه لا يمكن الجزم حول سبب تفضيل السبول لهذه التفعيلة، لكنه يرجِّح أنَّ الوحدات ‏النغميّة التي شكّلها استخدام "فاعلاتن" في شعر السبول ربّما تك ..

الشِّعر الأردنيّ ‏ وتأثُّره بالمشهد الشِّعري في الوطن العربي
28,Nov,2021
د. عماد عبدالوهاب الضمور ‏ ناقد وأكاديمي أردني   ارتبط الشعر في الأردن بشكله الناضج ارتباطًا وثيقًا بتأسيس إمارة شرق الأردن، حيث ‏مجالس الأمير عبدالله بن الحسين التي شكلّت نواة انبثقت منها الحركة الشعريّة، ولم يخرج ‏الشعر في هذه المرحلة من قيود القصيدة الكلاسيكيّة، وبقي أثر التيّار الإحيائي ملازمًا ‏للشعر الأردني في مرحلة التأسيس (1921- 1948م). وقد تأثر الشعر ا ..

الحصانُ والعربة إِضاءات على مشهد نقد الشعر في الأُردن
28,Nov,2021
د. ناصر شبانه شاعر وأكاديمي أردني     بالنَّظر في مآلات النقد والنقاد بعد مئة عام من نقد الشعر في الأردن، فإنَّ كاتب هذه الدراسة ‏يرى أنَّ الشعر في الأردن يسبق النقد بأشواط، حتى بات الشاعر كاليتيم الذي لا أب له، فهو في ‏المقدمة، وعربة النقد خلفه تسير مثقلة بأكداس من الإرث الثقيل والمقولات النقديّة الجافة، ‏والكلاشيهات المكرورة، حتى بات الشعر لدينا بحاجة إلى ح ..

تحقيب الشّعر الأردني الحديث: أجيال وجماعات ‏
28,Nov,2021
د.محمد عبيد الله ناقد وأكاديمي أردني mobaidallah@hotmail.com في ظلِّ ثراء المشهد الشعري الأردني وامتداد أجياله وتعدُّد ظواهره خلال نحو مئة عام هي عمر ‏الدولة الأردنيّة، ظهرت الحاجة إلى تحقيب الشعر الأردنيّ؛ وهي مسألة تنظيميّة تسهِّل دراسة ‏الحركة الشعريّة، وفي الوقت نفسه لا تمنع من تناول التجارب الفرديّة ولا تحدّ من تناول ‏الظواهر الفنيّة والموضوعيّة. فالتحقيب ..

الحداثة في الشِّعر الأردنيّ
28,Nov,2021
د. محمد عيسى الحوراني ‏ أكاديمي وناقد أردني رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية- جامعة العين/ أبوظبي     تشهد الحركة الشعريّة في الأردن تنوُّعًا لافتًا ومهمًّا على مستوى شكل القصيدة وبنيتها، وعلى ‏مستوى الرُّؤية التي تعالج القضايا والمواقف من خلالها، لا سيّما من خلال ظهور انعطافات ‏حادّة في الثقافة والمجتمع العربي في القرن الحادي والعشرين. ولم يقتصر ..

الملك عبدالله الأوَّل ابن الحسين ‏ الأديب الشاعر
28,Nov,2021
د. زياد الزعبي أستاذ النقد الأدبي في جامعة اليرموك وجامعة السلطان قابوس ‏     كان الملك عبدالله الأوّل ابن الحسين الأديب الشاعر، وباعثَ الحركة الأدبيّة والشعريّة في ‏الأردن، ومحورها، ومحرِّكها، حيث أثرى الحركة الأدبيّة والشعريّة من خلال إبداعاته ‏ومساهماته الشعريّة والنثريّة، ومن جانب آخر كان له دورٌ مهمٌّ في إذكاء عجلة الحراك ‏الأدبيّ الثقافيّ، ورعايته، من خ ..

الشِّعرُ حارس اللّغةِ.. وموثّق سِيَر الأوّلين
24,Nov,2021
  محمد خضير شاعر أردني   الشِّعر، ومنذ ولادته، ما زال يحفظ هيبة لغتنا العربيّة التي غبطنا عليها الشاعر الألماني ‏‏"غوته" بالقول: "ربَّما لم يحدث في أيّ لغة هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة ‏والخطّ مثلما حدث في اللّغة العربيّة"، هذا الرّأي؛ منبعه الشعر القادر على رفد اللّغة ‏بالكثير من الموسيقى والانزياحات القابلة للتأويل والتحليق بعيدًا عن سماء العاديّ ..